الثلاثاء، 12 أبريل 2011

دراسة أمريكية: أطفال الأمهات الثرثارات أكثر ذكاء


الطفل يسمع الأصوات وهو فى رحم أمه
دراسة أمريكية: أطفال الأمهات الثرثارات أكثر ذكاء

كتب محمود خليل:
أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الأطفال الرضع كلما سمعوا كلمات أكثر من المحيطين بهم كانوا أسرع في عملية النطق من غيرهم الذين لا يستمعون ألا لكلمات بسيطة وقليلة.
أشارت الدراسة إلى أن الأطفال الرضع أكثر قدرة من الأطفال الأكبر سناً على التقاط الكلمات والألفاظ والاستماع لكل كلمة أو لفظ يصدر خاصة عن الأم, وحفظها وفهما وترديدها.
أظهرت الدراسة أن أطفال الأمهات الثرثارات يملكون كماً من الكلمات والألفاظ في عمر 20 شهراً أكثر من أطفال الأمهات الهادئات بنحو 131 كلمة إضافية, مشيرة إلى أن الأطباء واللغويون يرون أن الأمهات الثرثارات يساعدن أطفالهن على اكتساب كلمات وألفاظ أكثر داعين إلى ضرورة أن تبدأ الأم بالتحدث مع طفلها منذ بداية الحمل لأن للجنين قدرة فريدة على السمع, حتى وهو فى رحم أمه.
تنصح الدكتورة فرانسيس الديس- أخصائية مشاكل النطق بمستشفى ميتشجان للأطفال – الآباء والأمهات بالتحدث مع أطفالهم حتى وهم يعملون، وعند ممارستهم نشاطهم العادي حتى يتمكن الطفل من الربط بين الكلمات والأفعال, ويمكنها على سبيل المثال أن تقوم بعد أصابع الطفل بصوت عال حتى يستطيع التعرف على الأرقام.
تؤكد فرانسيس أن أطفال الأمهات الثرثارات يكونون عادة أطفالاً سعداء وأكثر تفاعلية مع الأشخاص
من حولهم عكس نظرائهم الذين تربوا مع أمهات هادئات الطباع ولا يتحدثن كصيرا, مشددة على ألا تستخدم الأم أو أى من أفراد الأسرة طريقة وأسلوب الأطفال في التحدث لأن الطفل يفهم ويقلد، ولذلك يجب أن تكون الجمل واضحة وبسيطة وقصيرة , حتى يعتاد الطفل على النطق السليم والحديث بلغة سليمة ومفهومة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق