الخميس، 5 مايو 2011

خطوات حلاقة الذقن بطريقة أمنة


لمنع الجروح والالتهابات
خطوات حلاقة الذقن بطريقة أمنة

كتب محمود خليل:
حلاقة الدقن إحدى طقوس الرجال, شبه اليومية, وهناك من الرجال من يستخدم الموس أو شفرات الحلاقة الحادة, أو يستخدم الماكينة الكهربائية, ومن يستخدم معجون الحلاقة, ومن يستخدم الصابون, كما إن بعض الرجال يعانى من بشرة حساسة, وبعضهم يعانى من حب الشباب, فكيف يقوم كل رجل بحلاقة ذقنه دون أن يتسبب ذلك فى إيذاء نفسه سواء بالجروح, أو الالتهابات؟
ينصح خبراء التجميل, الرجال من ذوى البشرة الحساسة أو من يعانى من حب الشباب, باستخدام الماكينة الكهربائية, لأنها تقطع الشعر بعيداً عن سطح الجلد, ويجب أن تكون الذقن جافة تماما, وعيبها إن الذقن يصبح اقل نعومة.
أما من يستخدم الشفرة, فعليه أن يبلل ذقنه بالماء ويضع عليها المعجون ويفرشه على الوجه باستخدام الفرشاة, ومن ثم يستخدم الشفرة التى يجب أن تكون حادة, ويفضل النوع ذى الشفرة المتحركة حتى تسير مع تعرجات الوجة, ولا تسبب له جروجا, واستخدام الشفرة فى الحلاقة يجعل الذقن ناعمة تماما عكس الماكينة, لأن الشفرة تقصف الشعر جيدا, ويتم غسل الذقن جيدا بالماء عدة مرات عقب الحلاقة, ثم تجفيفه واستخدام مرطبات الوجه.
ينصح الخبراء باختيار نوع المعجون والكريمات تبعا لنوع الجلد فإذا كان الجلد من النوع الجاف فيجب استخدام معجون, مشبع بالزيوت, ويحتوى على مواد صابونية أقل, أو استخدام المعجون الذى لا يحتاج إلى فرشاة, والابتعاد عن مرطبات البشرة بعد الحلاقة.
أما أصحاب البشرة الدهنية, فيضل استخدام المعجون الرشاش, أو ما يطلق عليه الفوم, أو معجون حلاقة يحتوى على مواد صابونية أكثر, يسبب رغوة كبيرة باستخام الفرشاة, لإزالة الزيوت والأتربة عن سطح الجلد.
يقول الخبراء إن من يعانى من حب الشباب يعانى كثيرا أثناء الحلاقة, لما تسببه الحلاقة من جروح لجلد الوجه, ولذا يجب أن يستخدم فى تلك الحالات الماكينة الكهربائية, أو الشفرة ذى الرأس المتحرك, أو استخدام شفرة جديدة فى كل مرة يتم فيها الحلاقة, ويمكن استخدام الطريقتين, فمرة يتم استخدام الماكينة, وأخرى تستخدم الشفرة, وإن كان من الأفضل ترك الذقن تنمو مع تهذيبها فى هذه الحالة يكون مفيد حتى يتم الشفاء من حب الشباب نهائيا, وهو الأمر الذى يتم الرجوع فيه غلى أخصائى الأمراض الجلدية, لتحديد نوع تلك الحبوب ونوع البشرة, ووصف العلاج المناسب. 
يشر الخبراء إلى اتجاه بعض الرجال لاستخدام الحلاقة عكس اتجاه نمو الشعر, حيث ينتج عنه عند البعض ما يسمى بـ "غرز" الشعر, ولذا لا ينصح باستخدام هذه الطريقة, بأسلوب متكرر, ويجب الحلاقة باتجاه الشعر, وبصفة عامة لا يجب المبالغة فى تنعيم الذقن.
يطالب الخبرا بعدم استخدام الرجال, لكريمات مزيلات الشعر, لما تسببه من التهابات, وينصح إذا تم استخدام هذه الكريمات بمراجعة محتوياتها حتى لا تسبب ضررا للجلد, واتباع تعليمات الاستعمال التى تحددها الشركة المنتجة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق